بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الخامس 

(( المفعول به )):الأمثلة:
1- شد التلميذُ الحبلَ.
2- طوت البنتُ الثوبَ.
3- أكل الذئبُ الخروفَ
البحث:
كل جملة من الجمل السابقة مركبة من فعل واحد ومن اسمين:
الاسم الأول هو الذي سميناه "فاعلا" لأن الفعل صدر عنه، وإذا بحثنا في الأمثلة الثلاثة الأولى،
رأينا أن الاسم الثاني في كل مثال وهو: الحبل، الثوب، الخروف, هُوَ الَّذِي وَقَع الفعل عليه.
فالفعل هو الشد الذي حصل من التلميذ، وقع على الحبل، والطي الذي فعلته البنت وقع على الثوب، والأكل الذي صدر من الذئب، وقع على الخروف.
فالتلميذ، والبنت، والذئب، كل واحد من هذه فاعل.
والحبل والثوب، والخروف، كل واحد من هذه وقع عليه الفعل، ويسمى "مفعولا به"،
وإذا تأملنا أواخر الأَسْماءَ الَّتي تدُلُّ على المفعول به وجدناها منصوبة.
القواعد:
8- المفعول به اسم منصوب وقع عليه فعل الفاعل.
الْمُوازَنَةُ بين الْفاعِلِ والْمَفْعُولِ بهِ:الأمثلة:
1- يَجُرُّ الحِصانُ العَجَلَةَ.
2- قَطفَ الْغُلامُ الزَّهْرَةَ.
3- رَبَطتْ فاطِمةُ الْجَدْيَ.
4- يَسْقِي الْفلاَّحُ الزَّرْعَ.
النَّتائجُ:
عَرفْنا مما مَضى، ونَعْرِفُ مِنْ تَأَمُّلِ الأَمثلةِ السَّابقةِ ما يأْتي:1- أَنَّ كلَّ فاعِلٍ وكلَّ مَفْعُولٍ بهِ اسْمٌ.
2- أَنَّ الْفاعِلَ هوَ الذي صَدَرَ عَنْهُ الْفِعْلُ.3- أَنَّ الْمفْعُولَ بهِ هُوَ الَّذِي وقع عليه الفعل.
4- أَنَّ الْفَاعِلَ آخِرُهُ مرفوع.5- أن المفعول به آخِرُهُ مَنْصُوبٌ.

تمرين 1:
استَخْرِج الْمَفْعُولَ بِهِ من الجمل الآتية:1- مَزَّقَ الْغُلامُ الْوَرَقَ.
2- حَلَبتِ الْفَتَاةُ البقرَةَ.
3- أَيْقَظَ الرَّعْدُ النَّائمَ.
4- أَكَلَ الْحِمَارُ الْفُولَ.
تمرين 2:
ضع الأسماء الآتية في جمل بحيث يكون كل واحدٍ منها مفعولاً بِهِ:الثعبان، النَّافِذَة، الْحِذَاء، كتاباً،
تمرين 3:
ضع مفعولاً به مناسباً لكلِ جملةٍ من الجمل الآتية:
1- أكل الْقِطُّ.
2- يَزْرعُ الْفلاَّحُ.
3- يَبني الْبنَّاءُ.
4- مَزَّقَ الْوَلَدُ.
تمرين 4:
ضع فاعلا، ومفعولا به لكل فعل من الأفعال الآتية:قَطَعَ، نَظَّفَ، أَكلَ، يحْمِلُ
تمرين 5:
اجْعَلْ أَحدَ الاسْمَيْنِ اللَّذيْنِ بينَ قَوْسَيْنِ فاعلا، والآخر مفعول به في جُملٍ مُفيدَةٍ:
"الولد، الماء" "السفينة، الهواء" "الهرَّ، اللحم"
تمرين 6 :
أعرب الجملتين الآتيتين:
1- صادَ الْغُلامُ سَمكةً.
2- تَجْمعُ البنتُ الأَزهارَ.